القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر مستجدات هجرا إلى كندا لسنة 2021 | 2022

أخر مستجدات هجرا إلى كندا لسنة 2021 | 2022 

مُنذ الازل والانسان في مختلف بقاع الارض في حالة تحرك وتنقل من بلد نحو اخر. فبعض الناس ينتقلون بحثًا عن العمل أو لأسباب اقتصادية، ومنهم من يهاجر للانضمام إلى أفراد عائلته في النلد المقصود أو من اجل تحصيل أكاديمي ينمي مسيرته الدراسية و يضفي عليها طابعا مختلفا. بينما يتنقل آخرون هربا من الصراع أو الاضطهاد أو الإرهاب أو انتهاكات حقوق الإنسان التي قد تطغى في لدهم الام، وبعضهم يهاجر بسبب آثار تغيّر المناخ والعوامل الطبيعية والبيئية الأخرى التي تجعل من الحياة في تلك البلد صعبة التحمل.

الهجرة إلى كندا 

حيث يعيش في ويمنا هذا، عدد أكبر من أي وقت مضى في بلد غير البلد الذي ولد فيه، اي انه ببساطة تامة هاجر من بلده لسبب من الاسباب المذكورة اعلاه. ووفقًا لتقرير الهجرة العالمية لعام 2020 الصادر عن المنظمة الدولية للهجرة، و اعتبارًا من شهر يونيو من سنة 2019، قُدر عدد المهاجرين الدوليين بنحو 272 مليونًا على مستوى العالم، بزيادة 51 مليون عن عام 2010، و هي زيادة كبيرة تطرح مجموعة من التساؤلات المضنية. وكان ثلثاهم تقريبًا من العمال المهاجرين، اي انهم غيروا الوجهة صوب بلدان توفر لهم العمل. وشكل المهاجرون الدوليون 3.5 في المائة من سكان العالم في سنة 2019. وهذا مقارنة بنسبة 2.8 في المائة وفي عام 2000  2.3 في المائة في عام 1980.

و في نفس الصدد، ففي الفترة الأخيرة، تضاعف عدد الأشخاص الذين يستقرّون في بلدان غير بلدهم الأم كما سبقنا و اشرنا من قبل، وتعدّ دولة كندا مستقرًّا لمجموعة كبيرة من المهاجرين من مختلف أنحاء العالم ، و هذا بسبب ان دولة كندا تمتلك اقتصادا قويا يتمز بالازدهار، وبالاضافة الى ذلك، فدولة كندا توفر مستوى معيشي يرضي طموحات الشباب الذين يتركون بلدهم الام و ما يريدونه الا عيشا كريما يخفف عليهم ما قاسوه و عانوه من قبل في بلدانهم.

و كتعريف بسيط لدولة كندا، فهذه الاخيرة تعد ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا، حيث تقع دولة كندا في قارة أمريكا الشمالية، وهي بالنسبة للبعض و خصوصا الشباب منهم أكثر من مجرّد وجهة دراسية أو سياحية، ففي سنة 2016 بلغ عدد الأشخاص الذين اختاروا الهجرة إلى كندا حوالي 296340 من جميع أنحاء العالم. و بحسب التعداد السكاني الذي أجري في العام نفسه،فقد شكل عدد الأفراد المولودين من أب أو أم أجنبيين خُمس عدد السكان الكلّي، و هذا ما يؤكد تزايد عدد المهاجرين نحو كندا في السنوات الاخيرة. حيث يتوقع أن يبلغ عدد الأطفال المولودين من أبوين أجنبيين نصف عدد سكان كندا بحلول عام 2036، و هذا عدد مهول.

أخر مستجدات الهجرة كندا

اذن، فيما يخص آخر المستجدات الخاصة بموضوع الهجرة الى دولة كندا، فكما تعلم عزيزي القارئ ، فان الوضعية التي يمر بها العالم تكاد تكون شائكة و التي تتعلق بفيروس كورونا و تبيعاته الاقتصادية.

فمعظم الدول اصبح منغلقة على نفسها بسبب حظر  التجول و السفر، و كذلك دولة كندا قد اوقفت نظام الهجرة في فترة حظر السفر التي مرت سنة 2020،  اما الان و بعد ظهور لقاحات و عودت السفر و اصبح الانتقال بين البلدان مسموحا به،  و اصبحت نهاية الوباء اقرب من ذي قبل.

فمن بين خطط دولة كندا في انعاش اقتصادها و في اطار خطة الهجرة الجديدة 2023-2021، تسعى دولة كندا لاستقبال ما يقارب 400 الف مهاجر جديد سنويا، حيث تعتبر هذه النسبة من بين اعلى المستويات في تاريخ دولة كندا.

الهجرة إلى كندا 2022

فحسب بلاغ صدر عن وزارة الهجرة الكندية، فان دولة كندا ترغب في زيادة عدد المهاجرين اليها خلال الاعوام القادمة لتعويض التراجع في اعداد المهاجرين في سنة 2020 بسبب تداعيات وباء كورونا،

حيث ان دولة كندا لم تستقبل سوى جزء ضئيل من المهاجرين سنة 2020.

و تسعى دولة كندا للرفع من عدد المهاجرين اليها، حيث ستعطي الاولوية للمهاجرين الذين يتكلمون اللغة الفرنسية، و ذلك سعيا منها لتعزيز نمو المجتمعات الفرنكفونية خارج كيبك 

تقدم دولة كندا برنامجا متميزا يسمى برنامج هجرة الكفاءات و الذي من مميزاته ما يلي:

الحصول على تعليم مجاني خاص بالاطفال، و كذلك رسوم جامعية مخفضة للطلبة الجامعيين، و الحصول على تامين صحي مجاني و كذلك مساعدات ضريبية للعائلات التي تمتلك اطفالا تحت سن 18 عاما، بالاضافة لما سبق هناك امكانية الحصول على الحصول على الجنسية الكندية اذا استوفيت الشروط المطلوبة لتحقيق ذلك.

دول كندا تمتلك اماكن متميزة يمكن للمهاجرين ان يندمجو و يجدوا ظالتهم فيها ، فمن بين هذه الاماكن ما يلي:

فانكوفر،مونتريال، كالغارب و كذلك اوتاوا التي يعلمها اغلبية المهاجرين. حيث تحتل هذه المدن اماكن متقدمة و مرموقة من ناحية جودة المعيشة  و كذلك مناظرها الطبيعية.

فمن بين المجالات المتوفرة التي يمكن للمهاجرين لدولة كندا العمل بها مجال المال و الاعمال، مجال التقنية و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و كذلك الطب، مجال المعادن و اعمال البناء و السياحة و اخيرا مجال صيد إملا إستمارة من هنا                  


تعليقات

التنقل السريع