القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط التوظيف بالمديرية العامة اللأمن الوطني حسب النظام الاساسي الجديد لسنة 2021

 





شروط التوظيف بالمديرية العامة اللأمن الوطني حسب النظام الاساسي الجديد لسنة 2021


السلام عليكم عزيزي القارئ، ففي صدد التحدث عن الامور الخاصة بالتوظيف و العمل بالمملكة المغربية ، اليوم ان شاء الله سنتحدث مليا عن شروط التوظيف بالمديرية العامة للامن الوطني حسب النظام الجديد بحسب سنة 2021، لذلك ان كنت مهتما اهتماما كبيرا بالامر، فلا بد لك ان تتابع معنا حتى السطر الاخير لكي تأخذ كما اكبر من المعلومات الخاصة بهذا الموضوع المهم.

تعتبر المديرية العامة للأمن الوطني بالمملكة المغربية جهاز أمني تابع لوزارة الداخلية المغربية. حيث تأسست هذه المديرية بمبادرة من الملك محمد الخامس في 16 ماي سنة 1956، وهدفها الاسمى يتجلى في الدفاع عن مقدسات الدولة و كذا إرساء الأمن والحرص على تطبيق القانون وحماية المواطنين وممتلكاتهم.بالاضافة لما سبق فان المديرية العامة للأمن الوطني  تحرص حرصا كبيرا على تأمين مختلف التجمعات الكبرى، والملتقيات الرياضية، والأنشطة العمومية، وتأمين مباريات كرة القدم والحد من اعمال الشغب التي تحدثها الجماهير.

اذن فالمديرية العامة للامن الوطني تقوم بين كل عام بحملات توظيف تستهدف الشباب الحاصلين على شهادة البكالوريا فما فوق، حيث تتوزع المناصب المتوفرة على النحو التالي: حراس امن سلم 5، مفتشي شرطة السلم 6، ضباط الامن السلم 8، ضابط الشرطة السلم 8، عميد الشرطة السلم 8، و اخيرا عميد الشرطة ممتاز السلم 5.

حيث تقوم المديرية العامة للامن الوطني غالبا بتنظيم هذه المباريات بالمعهد الملكي للشرطة المتواجد بمدينة القنيطرة، و كذلك ببعض مراكز التكوين التابعة لها. حيث تتمثل الشروط المطلوبة لتوظيف الشباب في ما يلي:

اولا منصب عمداء الشرطة ، فللترشح لهذا المنصب لا بد ان يكون عمرك 21 سنة على الاقل و 35 سنة على الاكثر اي ان عمرك يجب ان يكون بينهما، و ان تكون تبلغ قامتك 1.70 متر اذا كنت ذكرا، و 1.67 مترا بالنسبة للاناث. اما بخصوص الشهادات المطلوبة فتتجلى في شهادة الاجازة او الاجازة في الدراسات الاساسية او المهنية المسلمة من طرف الكليات العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية  ما يعادلها و ذلك في تخصصات القانون،العلوم الاقتصادية و التدبير، و الصحافة و كذلك العلوم الساسية.

اما منصب ضباط الشرطة فم بين الشروط المطلوبة، لا بد ان يكون عمرك 21 سنة على الاقل و 35 سنة على الاكثر اي ان عمرك يجب ان يكون بينهما، و ان تكون تبلغ قامتك 1.70 متر اذا كنت ذكرا، و 1.67 مترا بالنسبة للاناث.

اما فيما يخص الشهادات و الديبلومات المطلوبة للترشح لهذا المنصب ، فلا بد لك ان تتوفر على دبلوم الدراسات الجامعية العامة او دبلوم الدراسات الجامعية المهنية او ما يعادلها ، و كذلك شهادة التقني العالي المسلمة من طرف احدى الثانويات التأهيلية و مؤسسات التكوين المؤهلة لتحضير شهادة التقني العالي ، او دبلوم التقني المتخصص المسلم من طرف احدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 8.86.325 الصادر في 8 جمادى الاولى 1407 اي في 8 يناير سنة 1987. و ذلك في احدى هاته التخصصات : تقنيات تدبير المقاولات، التمريض، مساعد في طب الاسنان، طقامي الاسنان، تقني المختبر، تقني الاشعة، التنمية في وسائط الاتصالات المتعددة و كذلك شبكات المعلوميات.

اما منصب ضباط الامن، لا بد ان يكون عمرك 21 سنة على الاقل و 35 سنة على الاكثر اي ان عمرك يجب ان يكون بينهما، و ان تكون تبلغ قامتك 1.73 متر اذا كنت ذكرا، و 1.67 مترا بالنسبة للاناث فالشهادات و الديبلومات المطلوبة تتمثل في دبلوم الدراسات الجامعية العامة او دبلوم الدراسات الجامعية المهنية او ما يعادلها من شهادات و ذلك طبقا للمقتضيات الجاري بها.

منصب مفتشي الشرطة لا بد ان يكون عمرك 21 سنة على الاقل و 35 سنة على الاكثر اي ان عمرك يجب ان يكون بينهما، و ان تكون تبلغ قامتك 1.70 متر اذا كنت ذكرا، و 1.67 مترا بالنسبة للاناث فالمترشحون لهذا المنصب  يجب ان يكونو تابعو بنجاح فصلين، على الاقل من الدراسات الجامعية العامة او الدراسات الجامعية المهنية او ما يعادلها طبقا للمقتضيات المعمول بها.

و اخيرا و ليس اخرا منصب حراس الامن، لا بد ان يكون عمرك 21 سنة على الاقل و 35 سنة على الاكثر اي ان عمرك يجب ان يكون بينهما، و ان تكون تبلغ قامتك 1.73 متر اذا كنت ذكرا، و 1.67 مترا بالنسبة للاناث و يتطلب هذا المنصب شهادة الباكالوريا او شهادة معترفةبمعادلتها لشهادة البكالوريا طبقا للمقتضيات المعمول بها و الجاري بها العمل.

 اما الاختبارات الشفوية و التطبيقية المرتبطة لكل من منصب عمداء الشرطة و ضباط الشرطة و كذلك ضباط الامن و مفتشي الشرطة، تجرى من طرف لجنة متخصصة، حيث تناقش هذه لجنة المباراة مع المترشح مواضيع او قضايا مختلفة او تخضع المترشح لاختبار تطبيقي في التخصص المطلوب، او هنا معا، و ذلك لهدف واحد و هو تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام و الوظائف باحسن حال.

و كل ذلك بالاضافة الى اختبار الرياضة و الذي يتجلى في جري مسافة 1500  .

اما منصب حراس الامن  فالمترشحين لهذا المنصب يجرون اختبارا شفويا  يتمثل في اسئلة في الثقافة العامة، اسئلة متنوعة لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة كاملة .

و كل ذلك بالاضافة الى اختبار الرياضة و الذي يتجلى في جري مسافة 1500 .

.

اخيرا فالمعايير المطلوبة للإنتقاء في مباريات التوظيف بالمديرية العامة للأمن الوطني كما يلي:

منصب حراس الأمن: 11.00 على الأقل في الشهادة المطلوبة.

منصب مفتشي الشرطة: 10.50 على الأقـل في معـدل الفصلـين.

منصب ضباط الشرطة: 11.00 على الأقل في الشهادة المطلوبة.

منصب ضباط الأمن: 10.50 على الأقـل في معـدل الفصلـين.

منصب عمداء الشرطة: 12.00 على الأقل في الشهادة المطلوبة.

تعليقات

التنقل السريع