القائمة الرئيسية

الصفحات

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: مباراة توظيف 660 منصب لسنة 2021










الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: مباراة توظيف 660 منصب لسنة 2021

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو مؤسسة عمومية مغربية تأسست سنة 1959، تتجلى مهمة هذه المؤسسة العمومية في ضمان الأمن الاجتماعي للطبقة الشغيلة تحت الإشراف الإداري لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية. يعتبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نظاماً للضمان الاجتماعي إلزامي بالنسبة للعاملين في مجالات الصناعة والصناعة والخدمات والمهن المتنوعة في المملكة المغربية، حيث يضمن لهم الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في حالة المرض والأمومة والعجز والشيخوخة، حيث يستخدم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المستحقات التي يتم اقتطاعها طيلة مدة العمل وشهريا من أجرة و التي تصبح بمثابة تعويضات عائلية بالنسبة للأجير. كما أنه بمجرد الوفاة يمكن لمعظم العائلات المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الاستفادة من معاش الورثة ومنحة الوفاة، بالاضافة الى ذلك يقوم الصندوق بتعبئة جميع موارده الممكنة و المتاحة للتركيز على تقديم المشورة وكذا الاستماع، وتلبية وتوقع توقعات عملائه المؤمن عليهم والمنتسبين له من خلال تزويدهم و امدادهم بخدمات تفاعلية تلبي و ترضخ لاحتياجاتهم في أسرع وقت ممكن. وبطريقة مبتكرة و احترافية و بطبيعة الحال يجب ان تكون موثوقة.
تم تأسيس نظام الضمان الاجتماعي منذ سنة 1959 لفائدة المأجورين في الصناعة والتجارة والمهن الحرة، وعهد بتسييره إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، و الذي تتجلى مهامه الأساسية في حماية المؤمن لهم ضد مخاطر فقدان الدخل بسبب بعض الحالات الحرجة التي قد تطال هذه الفئة كالمرض،الأمومة،العجز و اضف الى ذلك الشيخوخة، وكذلك صرف التعويضات العائلية والتعويضات عن الوفاة ومعاش المتوفى عنهم.
تتمثل مهمة هذا النظام في حماية المؤمنين الاجتماعيين من أخطار إيقاف دخلهم في حالة المرض و الولادة أو العجز أو الشيخوخة في منحهم التعويضات" العائلية و إعطاء ذوي حقوقهم" إعانة عند الوفاة و معاشا للمتوفى عنهم.
حيث تم توسيع مهام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ليشمل بعض القطاعات الاساسية كقطاع الفلاحة و كذا الصناعة التقليدية. وقد شهد هذا النظام تحسينات وتوسيعا للتعويضات الممنوحة و إحداث شبكة من المؤسسات الصحية على شكل مصحات متعددة التخصصات.
ويعرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في المغرب ب CNSS ( Caisse Nationale de Sécurité Sociale.)
إن الصندوق الذي تم انشاؤه في سنة 1959 لتدبير و تسيير نظام الضمان الاجتماعي لأجراء القطاع الخاص بالمملكة المغربية، يقوم على أكتاف 4.300 من الأعوان يعملون بكل جد وحزم ليكون في مستوى عال في التزاماته اليومية.
وحيث أن هؤلاء النساء والرجال يشكلون ثروة نظام الضمان الاجتماعي الأولى و الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عليها، فقد اختاروا أن يطوروا الرأسمال البشري بكيفية مستدامة، و ذلك باعتماد سياسة توظيف تهدف إلى ضمان التلاؤم بين المؤهلات الفردية (كفاءات، طموحات، إمكانات التطور الشخصي) والمتطلبات التي يتطلبها و يقتضيها كل منصب.

و في نفس الصدد، يتم التوظيف عبر مكتب خارجي مختص على أساس حاجيات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المحددة من خلال القانون الإطار السنوي.
و تمر مراحل التوظيف و اختيار الكفاءات على الشكل الاتي:
اولا يتم اختيار مكتب خارجي مختص في التوظيف عن طريق طلب العروض؛
ثم يتم إدراج الإعلان عن "عرض توظيف في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي " بالجرائد الوطنية باللغتين العربية والفرنسية؛
التوصل بطلبات الترشيح من قبل المكتب المختص
اختيار قبلي لطلبات الترشيح من طرف المكتب المختص من خلال دراسة ملفات المترشحين الذين ارسلوا ملفاتهم للترشح للمباراة؛
ثم يتم استدعاء المترشحين للاختبارات الكتابية؛
إجراء مقابلة شخصية للمترشحين، الذين تمكنوا من اجتياز الاختبارات الكتابية بنجاح، تحت إشراف لجنة مختصة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛
و عندما تصادق الإدارة العامة؛
يتم تعيين المترشح المتفوق و الذي اجتاز الاختبارات بنجاح في المنصب المسند إليه .
حيث اعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يوم 25 مارس 2021 بالعاصمة الاقتصادية الدارالبيضاء عن المناصب المالية المفتوحة للتوظيف برسم سنة 2021 في مجموعة من التخصصات و كذلك الدرجات و ذلك عن طريق مباريات تجرى وفقا لاحكام منشور رئيس الحكومة رقم 2014/24 بتاريخ 22 أكتوبر 2012.
مباراة الضمان الاجتماعي 2021 على الأبواب، حيث أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن توفير 690 منصب للتوظيف في مجموعة من التخصصات و الدرجات برسم سنة 2021 ، المباراة تهم التوظيف في عدة تخصصات لأصحاب الشواهد المتنوعة.
و المناصب و التي تشتمل على ما يلي:
29 منصب ديبلوم (باكلوريا + 5) أطر عليا

51 منصب ديبلوم (باكلوريا + 3) أطر

541 منصب ديبلوم (باكلوريا + 2) تقنيون متخصصون

32 منصب أطباء متخصصون

35 منصب أطباء عامون

02 منصب أطباء الأسنان

حيث سيتم الإعلان عن شروط المشاركة في المباراة (الدبلومات، التخصصات، الخبرات...) وجميع المعلومات المتعلقة بها ضمن قرارات التوظيف التي سيتم نشرها لاحقا على بوابة التشغيل العمومي، والموقع الإلكتروني للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وجميع وسائل التواصل المتاحة.
شروط مهمة:
تقبل للترشيح فقط دبلومات المؤسسات و المدارس و الجامعات العمومية المغربية؛ بتكوين أولي أو المؤسسات والمدارس و الجامعات الخاصة أو الأجنبية المتوفرة على شهادة المعادلة مسلمة من وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي.


تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع