القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعوضك من الضمان الاجتماعي

 بزاف ناس معرفينش بلي الضمان الاجتماعي ممكن إعوضك إلا فقدتي خدمتك 





  

كيفية تعوضك من الضمان الاجتماعي             

يعتبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مؤسسة عمومية تم تأسيسها سنة 1959 بالمملكة المغربية ، اما مهمته فتتمثل اساسا في ضمان الأمن الاجتماعي للطبقة الشغيلة و ذلك تحت إشراف إداري لكل من وزارة التشغيل و الشؤون الاجتماعية. حيث يمثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نظاما إلزامي بالنسبة للطبقة الشغيلة في مجالات مختلفة كالصناعة، الخدمات والمهن في المغرب، و يضمن لهم الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في بعض الحالات كالمرض،الأمومة، العجز والشيخوخة، و ذلك باستخدامه للمستحقات التي يتم اقتطاعها طيلة مدة العمل وشهريا من أجرة الأجير حيث تصبح بمثابة تعويضات عائلية للاجير. كما بمجرد وفاة يمكن لجل العائلات المنخرطين بها إستفادة من معاش الورثة ومنحة وفاة كما يقوم الصندوق بتعبئة جميع موارده الممكنة للتركيز على الاستماع، وتقديم المشورة..

الضمان الاجتماعي كما سبقنا القول هونظام لفائدة المأجورين في الصناعة والتجارة والمهن الحرة، وعهد بتسييره إلى صندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 الذي من مهامه حماية المؤمن لهم ضد مخاطر فقدان الدخل بسبب المرض والأمومة والشيخوخة، وكذا صرف التعويضات العائلية والتعويضات عن الوفاة ومعاش المتوفى عنهم.

حيث تم توسيع مهام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ليشمل كل من قطاع الفلاحة وكذ قطاع الصناعة التقليدية. حيث شهد تحسينات و توسيعات كبيرة للتعويضات الممنوحة و كذلك إحداث شبكة من المؤسسات الصحية على شكل مصحات متعددة التخصصات.

فكيف يمكن لهؤلاء الاشخاص الفاقدين لعملهم بسبب ظروف خارجة تماما عن ارادتهم، ان يعوضوا عن فقدانهم لعمل كان يساعدهم في تأمين قوت يومهم و يخرجهم من دائرة البطالة.

ففي نفس الصدد، فالتعويض عن فقدان الشغل من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو امر ضروري، حيث انه عبارة عن إجراء يهدف إلى مرافقة الأجير الذي فقد عمله بشكل لا إرادي وانخرط في بحث جدي عن عمل جديد، حيث يضمن له تعويضا لفترة قد تصل إلى ستة أشهر. خلال هذه الستة أشهر، يجب على الأجير أن يخضع لبرنامج يسمى باعادة التأهيل، إذا ما استدعى الأمر ذلك، من أجل إعادة إدماجه في سوق الشغل.

اذن فمن بين الشروط الاساسية و الضرورية التي لا غنى عنها للاستفادة من التعويض عن فقدان العمل من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يجب على الأجير الفاقد لعمله في ظروف خارجة عن إرادته (فيروس كورونا مثلا)، أن يتوفر على فترة تأمين لا تقل عن 780 يوما خلال الستة وثلاثين شهرا السابقة لفقدان العمل، منها 260 يوما خلال الإثني عشر شهرا السابقة لتاريخ فقدان العمل. و تعتبر هذه الشروط ضرورية و حتمية للاستفادة من التعويض.

حيث يتعين على المعني بالأمر (الفاقد للعمل) إيداع طلب بإحدى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال أجل لا يتعدى ستين يوما و ذلك ابتداء من تاريخ فقدان الشغل.

إذن فما الوثائق التي يجب ان يدلي بها الاجير الفاقد لعمله كي يستفيد من هذا التعويض المهم؟

الوثائق المطلوبة كي يستفيد الاجير من هذا التعويض تتمثل في : نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بالاجير. أو نسخة من شهادة الإقامة أو جواز السفر إذا لم الإدلاء بها سابقا لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، اما الاجانب فيجب ان يدلوا بنسخة من بطاقة الإقامة او جواز السفر؛

نسخة مصادق عليها من محضر مفتش الشغل في حالة تم الوصول إلى الاتفاق بين الطرفين، و كذلك نسخة من عقدة العمل اذا ما كان سبب فقدان الشغل متعلق بعقدة العمل، بالاضافة الى ما سبق، نسخة من الحكم النهائي للمحكمة في حالة عدم الوصول إلى اتفاق بين الطرفين عن طريق مفتش الشغل أو نسخة من الحكم الابتدائي مرفق بشهادة عدم التعرض.و اخيرا و ليس اخرا شهادة بنكية إذا لم الإدلاء بها سابقا لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

و للتذكير فهذ التعويض يصرف لفائدة الفاقدين لعملهم بسبب ظروف خارجة عن سيطرتهم لمدة أقصاها ستة أشهر.



تعليقات

التنقل السريع