القائمة الرئيسية

الصفحات

التسجيل في عقود العمل الموسمية الإطاليا سنة 2021

 التسجيل  في عقود العمل الموسمية الإطاليا سنة 2021  



حكومة ايطاليا تطلق عقود عمل موسمية لسنة 2021    

يعتبر العمل في دولة ايطاليا او الهجرة الي هذا البلد من اجل العمل من خلال عقود موسمية و الاستقرار خيارًا مهمًا و اساسيا في ذهن بعض الأشخاص (خصوصا الشباب العربي) الذين يرغبون في الحصول على عمل قار يشفي غليلهم و يخرجهم من ظلال البطالة التي كانت تخيم عليهم في بلدهم الام، فدولة ايطاليا من بين الدول الاوروبية التي قد تكون سبيلا لتحقيق هذا الهدف.

اذن كيف يمكننا ان نحصل على عقد عمل في دولة ايطاليا لسنة 2021، بالاضافة الى ذلك كيف يمككنا ان نجهز الاوراق اللازمة للسفر الى دولة ايطاليا؟ اسئلة و اخرى سنجيب عليها بايجاز في هذه المقالة. فمن خلال قراءة هذا المقال، يمكنكم ببساطة تامة أن تحصلوا علي معلومات كاملة و شاملة حول الهجرة إلى دولة ايطاليا لتحصيل عمل.

تعتبر دولة إيطاليا من دول القارة الأوروبية، حيث تقع هذه الدولة في جنوب وسط أوروبا على شبه جزيرة، و تعرف رسميا باسم جمهورية إيطاليا بسبب نظام الحكم المتبع فيها، وتضم العديد من المناظر الطبيعية المتنوعة؛ و ذلك بدأ من جبال الألب والبحيرات الجليدية في الشمال إلى الحفر  والكهوف النارية الفيروزية في الجنوب انتهاء بالجزء السفلي من البلاد في البحر الأبيض المتوسط، حيث تقع جزر صقلية وسردينيا. وتعد دولة إيطاليا أرضا للعديد من الأعمال العالمية المعروفة بالفن، والهندسة المعمارية، وفنون الطهي، كما تعتبر بؤرة للإمبراطورية الرومانية ومولد عصر النهضة.

تبلغ مساحة دولة إيطاليا الإجمالية 301340 كم مربع، منها 294140 كم مربع يابسة، بينما تبلغ المساحة المائية ما يقارب 7200 كم مربع. تمتد الأراضي الرئيسية لدولة إيطاليا في الجنوب إلى البحر المتوسط كشبه جزيرة طويلة، يُحيط بها من الغرب البحر التيراني، ومن الشرق البحر الأدرياتيكي، ومن الجنوب البحر الأيوني، وتحدها دولة فرنسا، سويسرا،النمسا، و كذلك دولة سلوفينيا ممثلة بسلسلة جبال الألب من الشمال، كما يوجد عدة جزر تابعة لإيطاليا؛ أكبرها صقلية وسردينيا.

فالهجرة الى دولة ايطاليا يعتبر حلما يراود معظم شباب العالم العربي، حيث يسعى لتحقيق هذا الهدف المنشود العديد من الشباب العربي و ذلك سعيا منهم وراء حياة كريمة و لا يشوبها مشاكل، و كذلك العمل في بيئة متقدمة ومتحضرة، تستطيع أن تؤمن لهم مستوى أفضل سواء في الدراسة اوالعمل ، وتعتبر دولة ايطاليا من أكثر الدول التي يقصدها الشباب العربي بمختلف الدول العربية لما تتميز به من مزايا رائعة و مغرية تجعل هؤلاء الشباب يسارعون الخطى كي يهاجروا لها في اقرب وقت ممكن.

تخصص دولة إيطاليا عقود عمل لجلب اليد العاملة من الخارج، حيث أن  في كل سنة تحدد الحكومة الايطالية رقما محددا لعدد طلبات العمل وذلك بحسب ما يطلبه أرباب العمل أو المشغلون في كل من قطاع الصناعة و كذلك قطاع التجارة ، حيث بلغ عدد عقود العمل الموسمية في دولة إيطاليا ما يقارب 30850 عقد عمل، و هو عدد كبير و مهم ، حيث ان في السنة المقبلة من المفترض أن تعلن الحكومة الايطالية عن رقم أعلى من العدد السابق الذكر و دلك بحسب بعض المحللين الاقتصاديين في الدولة.

اذن فما هي بعض المعلومات الدقيقة الخاصة بعقد لاعمل في ايطاليا؟ و كيفية التسجيل في هذه العقود؟ معلومات من الجيد أن تعرفها حتى تكون على أهبة الاستعداد عندما يتم الاعلان عن فتح باب التسجيل، اذن عزيزي القارئ تابع المقال حتى السطر الاخير كي تأخذ كما وافرا من المعلومات بخصوص هذا الموضوع.

ما هي القطاعات المهمة التي يمكن للمهاجر العمل فيها بشكل موسمي؟

عقود العمل في دولة ايطاليا متاحة فقط للاعمال الموسمية و ليس لكل المجالات، و المجالات الموسمية في دولة ايطاليا تتجلى في كل من قاطعي الفلاحة و الالسياحة و الفندقة، حيث سيكون عمل المهاجر في الفلاحة كجني الثمار و تريبها و نقلها و كذلك حملها، او يكون عمله في مجال السياحة كالعمل في المطاعم و الشواطئ و الفنادق و المركبات السياحية، اما الفنادق فالعمل فيها يقتصر على ان تكون مثلا مستقبلا او حارسا او حامل لمستلزمات النزلاء في الذين يتوافدون على الفندق، و غيرها من مهن يمكنك ان تزاولها في قطاعي السياحة و الفلاحة.

اما في ما يخص مدة الاقامة التي تخص المهاجرين للعمل الموسمي في دولة ايطاليا، فتتراوح هذه المدة ما بين 20 يوما على الاقل الى ما يقارب ستة اشهر و قد تصل في بعض الاحيان تسعة اشهر كاملة و ذلك بحسب عقل العمل الموقع مع رب العمل.

تكمن الطريقة الصحيحة التي لا تشوبها شائبة كي تحصل على عمل في دولة ايطاليا، تكمن في ان تجد رب عمل يقيم في دولة ايطاليا، و قد يكون هذا المشغل ايطالي الجنسية او مهاجر الي ايطاليا لكنه يقيم بشكل شرعي و له استثمار يريد ان ينميه و ذلك باستقطاب عمال جدد، فيجب عليك عزيزي القارئ ان تزود ذلك الشخص بمعلوماتك الخاصة و التي تتجلى في اسمك الكامل و تاريخ ازديادك، و نسخة من جواز سفرك و كذلك مدة صلاحية جواز سفرك و المكان الذي اخذت منه هذا الجواز. و بعد ذلك يأخذ رب العمل الذي اتفقت معه من قبل، يأخذ تلك المعلومات و يقدمها في موقع وزارة الداخلية الايطالية.

عندما ينتهي عقد العمل المتفق عليه بين العامل وصاحب الشغل حسب التاريخ الذي حدداه في عقد العمل الموسمي الموقع بينهما ،فإن انتهى تصريح الإقامة الخاضة، وبالتالي فبقاء العامل في دولة إيطاليا لمدة أطول يعد إقامة غير قانونية، أما ان عاد المهاجر إلى بلده فهذا سيمنحه الأولوية في الحصول على عقد عمل موسمي في إيطاليا للسنة القادمة ،و ذلك لانه ببساطة تامة حصل على ثقة السلطات الإيطالية في أنه مهاجر 

ملتزم بالقوانين المنظمة للهجرة وكذلك للعمل الموسمي 

     

  .

تعليقات

15 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع