القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الترشح لمباراة ولوج القوات المسلحة الملكية لسنة 2021






 كيفية الترشح لمباراة ولوج القوات المسلحة الملكية لسنة 2021


السلام عليكم عزيزي القارئ، اليوم سنعرض لك في هذا المقال بشكل مفصل بعض مباريات ولوج القوات المسلحة الملكية، و الشروط اللازمة للترشح لهذه المباريات. اذن تابعنا حتى اخر سطر كي تأخذ كم وافر من المعلومات الخاصة بهذه المباراة.

تم إحداث المدرسة الملكية الجوية بالمدينة الحمراء مراكش سنة 1970، حيث تعمل هذه المؤسسة بمهمة التكوين الأولي والمستمر لضباط القوات الملكية الجوية. اما فيما يخص نظام الدراسة في المدرسة الملكية الجوية فيشمل ما يلي

اولا سلك المهندسين و ذلك بالنسبة للاشخاص الحاصلين على شهادة الباكالوريا تخصص علوم رياضية، والموجهين للأقسام التحضيرية، ويتضمن التعليم العالي العلمي والتقني وكذا التكوين العسكري والطيران.حيث تستغرق الدراسة مدة خمس سنوات و تتمثل في ما يلي 

سنتان من الأقسام التحضيرية في كل من الرياضيات والفيزياء، ثلاث سنوات في سلك المهندسين يتوج بالحصول على رتبة ملازم ثان. اما فيما يخص التكوين فيتضمن المسالك التالية : قيادة الطائرات، و دراسة أنظمة الطيران. يتابع التلاميذ في هذه المدرسة تكوينا عسكريا ورياضيا موازاة مع التكوين العلمي والتقني، ويتوج هذا التكوين بالحصول على دبلوم ضابط مهندس دولة

ثانيا هناك سلك الإجازة بالنسبة للاشخاص الحاصلين على شهادة البكالوريا تخصص علوم رياضية، ويرتكز هذا السلك على التعليم العالي والتكوين العسكري والطيران. وتستغرق الدراسة في هذا السلك أربع سنوات، موزعة على ثلاث سنوات للحصول على الإجازة في الطيران في التخصصات الرئيسية و التي تتجلى في قيادة الطائرات و دراسة أنظمة الطيران، الملاحة الجوية، و كذلك تحليل وتأويل المعلومات. و هناك سنة من التعليم العسكري والمهني حيث يحصل التلميذ الضابط على إثرها على رتبة ملازم ثان، وعلى دبلوم الدراسات الجامعية والطيران.

اذن فبعد ان تعرفنا على المدرسة الملكية الجوية، و انواع المسالك التي يتم تدريسها في هذه المدرسة، يجب ان نتعرف الان على شروط الترشيح في هذه المدرسة.

.تتجلى شروط الترشيح في هذه المدرسة

ن تكون حالتك العائلية عازب)ة(، و لا تمتلك سوابق عدلية،و ان تتمتع بصحة جسمانية جيدة، و طول قامة يصل الى 1.65 متر على الأقل بالنسبة للذكور و1.60 متر على الأقل بالنسبة للإناث

فبالنسبة لسلك المهندس يجب أن يكون المرشح(ة) حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2021 في شعبة العلوم الرياضية ، وموجها نحو الاقسام التحضيرية شعبة الرياضيات والفيزياء

ام بالنسبة لسلك الإجازة (شعبة الطيران) فيجب أن يكون المرشح)ة( حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2020 أو 2021  في شعبة العلوم الرياضية. و اخيرا أن يتم قبوله (ها) من طرف لجنة الانتقاء الأولي.

اما الأكاديمية الملكية العسكرية فأحدثت بمكناس سنة 1918 تحت اسم  المدرسة العسكرية للتلاميذ الضباط المغاربة  الدّار البيضاء . وفي عام 1956، أصبحت تحمل اسم الأكاديمية الملكية العسكرية.

حيث تعتبر الأكاديمية الملكية العسكرية نواة لتكوين ضباط القوات البرية للقوات المسلحة الملكية وتوفر كذلك التكوين الجامعي والعسكري الأولي والمستمر لصالح ضباط القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة، وكذلك القوات البرية للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. 

التكوين بالأكاديمية الملكية العسكرية يستمر لمدة أربع سنوات يحصل على إثرها التلميذ الضابط على الإجازة بعد ثلاث سنوات من الدراسة في مسالك العلوم والتقنيات و  العلوم القانونية و كذلك الأدب الإنجليزي.

دبـــلوم الدراسات الجامعية والعسكرية بعد أربع سنوات من الدراسة  في الاكاديمية .

و يتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة ملازم ثان.

اما شروط الترشيح فتتجلى في ان يكون المترشح عازب)ة( ، دون سوابق عدلية، و أن يكون المرشح )ة(  حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2021، و ان يتمتع بصحة جسمانية جيدة، و طول قامة يصل الى 1,70متر على الأقل بالنسبة للذكور و1.60 متر على الأقل بالنسبة للإناث. و اخيرا أن يتم قبوله (ها) من طرف لجنة الانتقاء الأولي

اما المدرسة الملكية البحرية  فتم تاسيسها سنة 1967 بالدار البيضاء. حيث تقوم هذه المؤسسة بتكوين أولي ومستمر لضباط البحرية الملكية. اما نظام الدراسة فيها يشتمل على:

اولا سلك المهندسين بالنسبة للحاصلين على شهادة الباكالوريا تخصص علوم رياضية، والموجهين للأقسام التحضيرية. و يتضمن التعليم العالي العلمي والتقني وكذا التكوين العسكري والبحري.و مدة الدراسة تصل الى خمس سنوات، موزعة على :

سنتان في الأقسام التحضيرية في الرياضيات والفيزياء و سنتان من التكوين العلمي والتقني والمهني تتوج بالتعيين في رتبة ملازم ثان و يكون هذا التكوين في مسالك أنظمة الإركاب العملياتية و الأنظمة الطاقية.

و سنة اخرى من التأهيل تتوج بالحصول على دبلوم ضابط مهندس دولة.

اما سلك الإجازة فمخصص للاشخاص الحاصلين على شهادة البكالوريا علوم رياضية، والذين لا تتجاوز أعمارهم 20 سنة،، حيث يتضمن هذا السلك التعليم العالي والتكوين العسكري والبحري. مدة الدراسة تصل الى أربع سنوات، تتجلى في ثلاث سنوات للحصول على الإجازة المهنية في شعب الالكترونيات و الاتصالات، أنظمة الرادار، أنظمة الأسلحة، الطاقة الحرارية و كذلك الكهرباء.

سنة من التعليم العسكري والمهني حيث يتخرج التلميذ الضابط على إثرها برتبة ملازم ثان، ويحصل على دبلوم الدراسات الجامعية والبحرية.

فمن بين الشروط الضرورية بالنسبة لسلك المهندسين في المدرسة أن يكون المرشح (ة) حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2020  في شعبة العلوم الرياضية ، وموجها للاقسام التحضيرية،

ما بالنسبة لسلك الإجازة فيجب أن يكون المرشح(ة) حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2020  في شعبة العلوم الرياضية ،

اما الشروط العامة فتتجلى في  أن يكون المرشح(ة) عازب(ة)، بدون سوابق عدلية، ان يتمتع بصحة جسمانية جيدة،

و طول قامة يصل الى 1.65متر على الأقل بالنسبة للذكور و 1.60 متر على الأقل بالنسبة للإناث. و اخيرا أن يتم قبوله (ها) من طرف لجنة الانتقاء الأولي.

اذن هذه بعض المباريات الخاصة بمباراة ولوج القوات المسلحة الملكية بالمملكة المغربية، فقد غطينا في هذا المقال معظم المباريات لكن تبقى بعضها يمكنك عزيزي القارئ ان تتطلع عليها في المواقع الخاصة بهذه المباراة

تعليقات

التنقل السريع