القائمة الرئيسية

الصفحات

أطر المرجعية للامتحان الجهوي الأولى باكالوريا لسنة 2021






 أطر المرجعية للامتحان الجهوي الأولى باكالوريا لسنة 2021


السلام عليكم عزيز القارئ، فكما تعلم فالامتحان الجهوي على الابواب و لم يبقى سوى القليل لهذا الامتحان، لذلك ففي هذه الفترة تظهر الاطر المرجعية للامتحان الجهوي الاولى باكالوريا لسنة 2021، اطر مرجعية تخص جميع المواد التي يقوم المترشح باجتيازها اثناء يوم الامتحان.

​فكم سبقنا الذكرالأطر المرجعية للامتحان الجهوي الأولى باكالوريا لسنة 2021 يخص جميع المواد، ​الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية 2021/2020، حيث نشرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الأطر المرجعية الخاصة بالامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا 2021.


اعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بخصوص الاطر المرجعية:

فتبعا للبلاغ الإخباري الصادر يوم 19 أبريل سنة 2021، بخصوص مواعيد الامتحانات الإشهادية الخاصة بالثانوي التأهيلي والإعدادي والابتدائي برسم دورة 2021، والذي تخبر فيه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تقرر اعتماد أطر مرجعية محينة في إعداد مواضيع هذه الامتحانات، وذلك استنادا إلى ما تم تنفيذه من المقررات الدراسية للمواد المعنية بها،حيث اعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تم نشر هذه الأطر المرجعية المحينة، عبر البوابة الإلكترونية للوزارة ، كما تمت الموافاة جميع المترشحات والمترشحين بالسنة الختامية من أسلك البكالوريا عبر بريدهم الإلكتروني بنسخة منها.


اذن فكم عدد هذه الاطر المرجعية:

يبلغ عدد هذه الأطر المرجعية، التي تم تحيينها من طرف لجان تخصصية، 167 إطارا مرجعيا، موزعة على الشكل التالي:

62 إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا؛

12 إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا؛

11 إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي؛

04 أطر مرجعة محينة خاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل الشهادة الدروس الابتدائية،

78 إطار مرجعيا محينا خاص بامتحان نيل شهادة التقني العالي.


حيث سيتم في غضون الأيام القليلة القادمة ان شاء الله نشر الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالاختبار التوليفي في المواد المهنية الخاص بالمسالك المهنية للبكالوريا.

وللاطلاع على مضمون هذه الأطر المرجعية يمكن للمترشح(ة) تحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بكل سلك تعليمي وبكل مسلك مباشرة على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.


وللاطلاع على مضمون هذه الأطر المرجعية يمكن للمترشح(ة) تحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بكل سلك تعليمي وبكل مسلك مباشرة على الموقع الإلكتروني للوزارة 

 

https://www.men.gov.ma/Ar/Pages/cdr-Exam_certif2020-2021.aspx

 

كما يمكن، بالنسبة لمترشحي السنة الختامية من سلك البكالوريا، الولوج إلى البريد الإلكتروني Taalim.ma الخاص بكل مترشح وتحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالمسلك المعني.

 

وللولوج إلى هذا الــــبريد الإلكــــتروني يتعين على المترشح(ة) إدخال اسم الولوج المكون من رمز مســــار(codeMassar) على المــوقــع www.taalim.ma، وذلك بإدخال حساب CodeMassar@taalim.ma والقن السري (الرقم السري) الخاص به(ها).

 

وفي حالة عدم توفر المترشح(ة) على القن السري أو في حالة نسيانه، فيمكنه(ها) الولوج إلى الخدمة الإلكترونية « نسيت كلمة المرور » بفضاء المتمدرس أو الرابط:


https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/MotPassOublieEleve


هــــذا، ويتعــــين علــــى كل مترشح تغييــــر القــــن الســــري مباشــــرة بعــــد أول ولــــوج إلــــى البريــــد الإلكترونــــي الشخصي، وذلك لضمان تأمينه 


خطوات النجاح في البكالوريا بامتياز في هدا رابط👇 

https://www.chadanews.com/2021/05/blog-post_5.html


موعد الامتحانات الاشهادية:

حيث سبق و اعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه نظرا للوضعية الاستثنائية التي تعرفها منظومتنا التربوية، منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي والناتجة عن اتخاذ تدابير تربوية واحترازية للوقاية من تفشي جائحة كوفيد 19 ،وذلك حفاظا على صحة وسلامة التلميذات والتلاميذ و كذلك الاطر التربوية والادارية، فإن الامتحانات المدرسية الاشهادية الخاصة بالاسلاك التعليمية الثالثة – الثانوي التأهيلي والاعدادي والابتدائي – برسم سنة 2021 ستجرى في المواعد التالية:

فيما يخص الأولى بكالوريا فالامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار سيكون يومي 27 و28 ماي 2021.

اما الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين القطب العلمي والتقني والمهني سيكون يومي 31 ماي و01 يونيو 2021.

الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين  قطب الآداب والتعليم الأصيل سيكون يومي 03 و04 يونيو 2021.

اما الثانية بكالوريا الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا للقطب العلمي والتقني والمهني سيكون ايام 8 و9 و10 يونيو 2021.

 و اخيرا الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لقطب الآداب والتعليم الأصيل فسيكون يومي 11 و12 يونيو 2021

تعليقات

التنقل السريع