القائمة الرئيسية

الصفحات

الشروط الجديدة لدخول المغاربة العالقين بالخارج إلى المغرب

 







الشروط الجديدة لدخول المغاربة العالقين بالخارج إلى المغرب

ل




يوم سنتحدث بشكل وجيز عن الشروط الجديدة لدخول المغاربة العالقين بالخارج إلى المغرب ، حيث أصدرت المديرية العامة للطيران المدني، و التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، مذكرة موجهة إلى شركات النقل الجوي تحدد فيها الشروط الجديدة التي من شأنها ان تخول دخول التراب الوطني من قبل المغاربة العالقين في الخارج. 

وبحسب هذه المذكرة ، فإن العمل بهذه الشروط سيتم العمل به ابتداء من يوم السبت 8 ماي 2021، و ذلك في وقت قرر فيه المغرب إغلاق حدوده الجوية مع بلدان عدة لتفادي دخول السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا المستجد. و يمكن أن تبدأ عمليات الترحيل ابتداء من نهاية الأسبوع الجاري. ووفقا لمعطيات المذكرة، يتعين على المسافرين عند حجز سفرهم عبر شركات الطيران أن يقدموا وثائق عدة، و على رأسها وثيقة التصريح بالشرف بنموذج محدد، و كذلك اختبار “PCR” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة. حيث انه ابتداء من يوم 8 من شهر ماي، يمكن للمسافرين من الجنسية المغربية و العالقين بالخارج و خصوصا في البلدان التي تم فيها تعليق الرحلات الجوية بسبب تداعيت فيروس كورونا، من أجل العودة إلى بلدهم المغرب، المرور عبر بلد يخدمه الخطوط الملكية المغربية، شريطة امتثاله لشروط الوصول المحددة من قبل السلطات المغربية.

حيث يتم التصريح بأن المعني بالأمر لم تظهر عليه أي أعراض تذكر في اليومين الماضيين للإصابة بفيروس كورونا المستجد، و الاعراض المعروفة تتجلى في كل من الحمى أو الرعشة، أو السعال أو زيادة في السعال المعتاد، أو ضيق في التنفس عند التحدث أو عند بذل مجهود بسيط، أو تعب أو عياء غير عادي. وتتضمن الأعراض المعروفة أيضا كل من الصداع في الرأس، الصداع على مستوى العضلات و الإرهاق العضلي غير المألوف، أو فقدان حاسة الشم أو حاسة الذوق أو هما معا، إضافة إلى الإسهال الحاد غير المعتاد. وبموجب هذا التصريح، يتم الالتزام بالحجر الصحي على نفقة صاحبه داخل الفنادق التي حددتها السلطات بمدينة الدار البيضاء و ذلك  لمدة عشرة أيام، و عليه ان يتجنب أي اتصال جسدي بأي شخص كان.

حيث يتعهد صاحب التصريح المعني بالامر بأن يبقى رهن إشارة السلطات و ذلك من أجل القيام باختبار ثان بعد اليوم الثامن أو التاسع من الحجر الصحي،و بالاضافة لما سبق يجب إنجاز اختبار سريع عند وصول المسافر إلى المطار. ويتطلب الدخول أيضا تقديم ترخيص بالخروج من التراب الوطني المغربي ممنوح من طرف وزارة الداخلية على مستوى العمالة أو الإقليم، إضافة إلى وثيقة حجز مؤكد في إحدى الفنادق المحددة من قبل السلطات المحلية. اما الركاب القادمين من بلد غير متأثر بتعليق الرحلات، فلا يتأثرون بهذا الحكم ويمكنهم العودة إلى المغرب في نفس الظروف السابقة. اما فيما يخص الحجر الصحي، فيمكن تمضيته من طرف المعني بالامر في كل من فندقي “أونومو” و”أطلس” بإقليم النواصر، و كذلك فندق أونومو و إيبيس القريب من محطة القطار الدار البيضاء الميناء، وأنومو بشارع عبد المومن، إضافة إلى فندق دلتا بشارع محمد الخامس بآنفا. اما بالنسبة لشركات الطيران، فإن المذكرة تؤكد ضرورة تأكدها من صحة الوثائق التي يقدمها المسافر المعني بالامر حين يحصل على تذكرة أو تسجيل الدخول إلى الطائرة المتوجهة إلى مطار محمد الخامس.

و اخيرا  يتعين على شركات الطيران أن ترسل لائحة المسافرين المعنيين بهذه المسطرة إلى ممثلها على مستوى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء قبل ان تنطلق الرحلة، و ذلك من أجل هدف واحد و هو ضمان توجيهها من قبل إدارة المطار إلى مسؤولي الصحة والسلطات المحلية بالنواصر وشرطة الحدود

تعليقات

التنقل السريع