القائمة الرئيسية

الصفحات

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: مباريات توظيف 122 منصبا

 مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: مباريات توظيف 122 منصبا









يعتبر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمملكة المغربية مكتبا يعمل على تلبية حاجيات المقاولات من حيث الموارد البشرية المؤهلة للقيام بمهن محددة و مختلفة، حيث يضمن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تطوير مهارات الموظفين و ذلك من اجل دعم تنمية المشاريع، كما يهدف المكتب إلى تسهيل توظيف الشباب في سوق العمل أو مساعدتهم على تأسيس مقاولاتهم الخاصة.


يمتلك مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العديد من المؤسسات موزعة على مختلف جهات المملكة المغربية، منها معاهد ومراكز ومُركبات. بالاضافة لما سبق يضم هذا المكتب معاهد وطنية، ولا زال المكتب اخذا في التوسع والتجدد. ومن بين آخر المؤسسات المزمع إضافتها من طرف هذا المكتب المعهد الوطني لتكوين المكونين والأوصياء بمدينة تامسنا.



يوفر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمملكة المغربية أكثر من نصف مليون مقعد بيداغوجي بتكوينات في أزيد من 300 شعبة، وذلك حسب خمسة مستويات مختلفة و التي تتجلى في ما يلي:

التقني المتخصص حيث يدوم التكوين في هذا المجال سنتين، ويُفتح في وجه التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا أو الإجازة أو لصالح المتدربين في إطار المسارات.



البكالوريا المهنية حيث تعتبر متاحة للتلاميذ ابتداء من الجذع المشترك للتعليم الثانوي التأهيلي.





التقني حيث يدوم التكوين مدة سنتين، و يفتح في وجه التلاميذ الحاصلين على مستوى البكالوريا، أي الذين لم يتمكنوا من النجاح في السنة الختامية للبكالوريا، مع كونهم درسوا فيها. كما يستفيد منه المتدربون في إطار المسارات.

التأهل حيث يستغرق التكوين من 18 إلى 24 شهرا، ويفتح في وجه التلاميذ الحاصلين على شهادة السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. ففي نفس الصدد، مكتب التكوين المهني و انعاش الشغل يعزم مباريات توظيف 122 منصبا في مختلف التخصصات، حيث يعتبر الثاني من شهر يوليوز 2021 اخر اجل للترشح.




حيث سينظم مكتب التكوين المهني و انعاش الشغل مباريات في تخصصات مختلفة تتألف مما يلي :






عشرين منصب في تخصص مستشار التوجيه و الذي من بين مهامه الاساسية  وضع استراتيجية المؤسسة من حيث المعلومات والاتصال لإعلام وتوجيه المرشحين للتدريب المهني، قيادة عمليات الحملة الإعلامية المتعلقة بعرض التدريب المهني، التواصل مع البيئة الخارجية حول التدريب المهني، المشاركة في تطوير وإنتاج البطاقة التدريبية، الإشراف على اختيار وتوجيه المرشحين للتدريب، ضمان المتابعة النفسية التربوية للمتدربين و كذلك القيام بعمليات تساعد على دمج خريجي التدريب. 

عشرين منصب في تخصص مساعد الشراء و اللوجسيتيك و الذي من بين مهامه الاساسية  التعاون في إعداد عناصر لتطوير توقعات الميزانية وبرنامج التوظيف للكيان المعين له، مراقبة أداء عمليات الشراء والاقتناء للمعدات والأثاث والخدمات على مستوى الكيان المعين له (السوق ، أمر الشراء ، الإدارة ...) وهذا وفقًا للأنظمة والإجراأت المعمول بها ، مراقبة التنفيذ من عقود الخدمة (الأمن ، التنظيف ، الحراسة ، إلخ.)، و مراقبة الإدارة والترشيد والاستغلال الأمثل لاستخدام الموارد المادية الكيان المعين:  متابعة الصيانة ، الصيانة ، إعادة النشر وإصلاح معدات الكيان المعين له ، و كذلك  مراقبة تنظيم عمليات الجرد للمخزون والمعدات الخاصة بالكيان المعين لها و اخيرا تحضير الملفات للدفع للموردين.



ستون منصب في تخصص مسير شؤون المتدربين و الذي من بين مهامه الاساسية الحملة الإعلامية لتدريب المرشحين، الإشراف على عمليات اختيار وتسجيل المرشحين للتدريب، إعداد الخدمات اللوجستية لبدء الدورة التدريبية،و القيام بالإجراأت المبرمجة في عملية العودة إلى التدريب، إدارة العملية الإدارية المتعلقة بإدارة المتدربين في التدريب، الإشراف على المتدربين منذ التحاقهم بالتدريب حتى التخرج، المشاركة في الإشراف على دورة التدريب وتقييمات المتدربين، إدارة عملية التخرج للحائزين على الجائزة.



عشرون منصب في تخصص مساعد محاسب و الذي من بين مهامه الاساسية الحفاظ على محاسبة المجمع التدريبي، ضمان المراقبة اليومية للتدفق النقدي للبنك، إنشاء الوضع النقدي الموحد وإطعام لوحة المعلومات الشهرية ، إنشاء أوامر الدفع وأوامر التحويل ، إعداد كشوف المتابعة لملفات الدفع، المشاركة في تنفيذ دعم تخطيط موارد المؤسسات ، قسم المالية.



منصب واحد في تخصص مكلف بمشروع التواصل المؤسساتي و الذي من بين مهامه الاساسية ضمان الامتثال لميثاق الجرافيك (الشعارات ، وسائط العرض المؤسسي ، إلخ) ، المساهمة في تنظيم الأحداث (المؤتمرات الصحفية ، مراسم التوقيع على المؤتمرات ، مراسم الافتتاح ، إلخ)، إدارة وتطوير علاقات دائمة مع الصحافة، إدارة مع الوحدة الرقمية توريد قسم "غرفة الأخبار" لبوابة المكتب، إنشاء وتوزيع المراجعة الصحفية اليومية، إعداد ومراقبة نشر الوثائق المتعلقة بصورة ونشاط المكتب (تقارير الأنشطة ، العرض المؤسسي ، الكتيب المؤسسي ، البيانات الصحفية ، إلخ)، المشاركة في توحيد وإدارة وتحسين ميزانية الاتصال المؤسسي، ضمان الإدارة الإدارية والفنية والمالية: وضع المواصفات ، ومراقبة الاستشارات ، ومراقبة المدفوعات والفواتير ، ومراقبة العلاقات مع مقدمي الخدمات الخارجيين ، وما إلى ذلك، و المشاركة في الأنشطة المختلفة لإدارة الاتصالات.




منصب واحد في تخصص مكلف بمشروع التواصل الداخلي و الذي من بين مهامه الاساسية إدارة وتغذية الإنترنت (الأخبار ، والنصائح ، والاقتباسات الأسبوعية ، وما إلى ذلك)، الإشراف على إنتاج وسائل اتصال داخلية متعددة الوسائط (تسجيل ، مقابلة ، إلخ) ، تنسيق وتنفيذ الأحداث الداخلية الشاملة (الندوات والمؤتمرات وأحداث الشركات وأيام الترحيب وما إلى ذلك)، اقتراح إجراأت الاتصال الداخلي، المشاركة في توحيد وإدارة وتحسين ميزانية الاتصالات الداخلية، ضمان الإدارة الإدارية والفنية والمالية: وضع المواصفات ، ومراقبة الاستشارات ، ومراقبة المدفوعات والفواتير ، ومراقبة العلاقات مع مقدمي الخدمات الخارجيين، المشاركة في الأنشطة المختلفة لإدارة الاتصالات

تعليقات

التنقل السريع