القائمة الرئيسية

الصفحات

قانون كراء السيارات في المغرب

 قانون كراء السيارات في المغرب



قانون كراء السيارات في المغرب

كما يعلم معظمنا ان وكالات كراء السيارات متواجدة في كل المدن المغربية، بل وفي كل مدينة يمكنك أن تجد الكثير منها في أغلب الأحياء، وهذا الأمر يعتبر إيجابيا بالنسبة للمواطن أو الزبون بصفة عامة لأنه يخلق المنافسة وبالتالي الحصول على أثمنة في المتناول، حيث يمكنك ان تقوم بكراء سيارة لوقت من الزمن  عوضا عن شرائها. 

حيث ان أي شخص قد يحتاج لكراء سيارة في وقت من الأوقات إما لقضاء مصلحة خاصة به وكالسياحة و السفر أو لزيارة الأقارب أو ربما للذهاب بمريض للمستشفى كأمر عاجل أو لأن سيارته الخاصة معطلة و هو يريد ان يقضي مصلحة بشكل عاجل، و هناك العديد من الدوافع الأخرى التي قد تجعله بحاجة لوسيلة نقل تسهل عليه مأموريته و تجعله مرتاح البال.

فوكالة كراء السيارات بالمغرب ما هي الا مقاولة ذاتية تدخل في إطار الشركات الخدماتية، مؤطرة قانونا بالقواعد العامة للكراء، وخاصة قانون الإلتزامات والعقود الذي يعتمد مبدأ العقد شريعة المتعاقدين، أي أنه يمكن إضافة أو حذف أي شرط بتراض من الطرفين.

اذن فاليوم ان شاء الله سوف سنتحدث عن قانون كراء السيارات في المغرب، حيث ان قوانين كراء السيارات بالمغرب تختلف باختلاف وكالات كراء السيارات، لكن هناك شروط وقوانين متعارف عليها ولا تختلف من وكالة إلى أخرى.

الشروط القانونية

الشروط القانونية تتجلى في أن تكون المدة التي حصل فيها المكتري على رخصة السياقة قد تجاوزت سنة، فلا يجوز أن يقوم المكتري بكراء سيارة لشخص لم يمر على أخذه لرخصة السيارة سنة واحدة، وذلك حتى يكون قد اكتسب خبرة معينة.

إعادة السيارة في الحالة التي أخذها عليها، سواء من حيث كمية البنزين أو هيكل وميكانيكا السيارة، يحق لصاحب الوكالة طلب مبلغ معين كضمانة على ألا يتجاوز الثمانية الاف درهم 8000 د، بشرط ذكره في العقد حتى يضمن المكتري أمواله أيضا، و اخيرا و ليس اخرا يجب الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر بالنسبة لغير المقيمين بالمغرب واحتفاظ الوكالة بنسخة منها.

السن القانوني للإيجار

اولا سوف نتحدث عن السن القانوني و الذي يخولك عزيزي القارئ من كراء سيارة من خلال احدى الوكالات بالمغرب، فالسن القانوني للإيجار يمكن تلخيصه فيما يلي:

فالسن الأدنى لتأجير السيارة هو 20 سنة، اما فيما يخص الحد الأقصى لعمر التأجير فهو 68 سنة، حيث انه لا يسمح بالإيجار للسائقين تحت أو فوق السن القانوني المشار إليه أعلاه.

السائق الإضافي

اما فيما يخص السائق الإضافي فيجب عليه أن يكون موجودا أثناء عقد كراء السيارة وتقديم رخصة قيادة سارية المفعول و ألا تقل مدتها عن سنة واحدة، و ان يتحمل السائق الإضافي نفس المسؤوليات التي يتحملها السائق الرسمي، حيث انا الشركة تسمح بسائق إضافي واحد و ذلك بشكل مجاني

مدة الكراء

اما فيما يخص مدة الكراء فيمكن تلخيصه في مجموعة من النقاط و التي تتجلى فيما يلي:

الحد الأدنى لفترة الكراء هو 24 ساعة،و يترتب على تجاوز هذا الحد الأدنى بساعة واحدة فاتورة يوم إضافي.

التمديد

في حالة التمديد يجب على المستأجر الذي قام بكراء السيارة إعلام الوكالة قبل نهاية عقده، ومع ذلك تحتفظ الوكالة بالحق في رفض تمديد الإيجار، اما في حالة عدم أخد موافقة الشركة بتمديد فترة التأجير، ولم تتم إعادة السيارة في التاريخ المحدد في العقد، يحق للوكالة استرجاع السيارة ومتابعة المستأجر قانونيا.

التأمين على السيارات

يغطي التأمين أضرار غير محدودة وفقا للوائح المعمول بها في المغرب، ففي حالة وقوع حادث أو ضرر، يجب على المستأجر الذي قام بكراء السيارة إحضار تقرير للشرطة في ذلك الوقت. أما في حالة سرقة سيارة الإيجار، يجب إخطار الشرطة على الفور، وإلا فإن التغطية يمكن أن تكون صفرا



تعليقات

التنقل السريع